مقياس “مابس” لأنماط التفكير والتعلم والذكاء – نظام التقييم متعدد الجوانب

مقياس “مابس” لأنماط التفكير والتعلم والذكاء – نظام التقييم متعدد الجوانب.

مقياس “مابس” لأنماط التفكير والتعلم والذكاء

لمساعدة الأفراد، والتربويين، والإستشاريين، والإداريين على رفع مستوى
أدائھم في مجالات الأعمال وعلى المستوى الشخصي والأسري.

يمكننا القول أن الملاءمة الوظيفية تعد هي أساس مقياس مابس لتحليل الشخصية؛ فإن مقياس مابس لتحليل الشخصية يعمل على تقدير مدى ملاءمة كل شخص للوظيفة من خلال تحليل سماته الشخصية والصفات المطلوبة في كل مهنة. ويعتبر مقياس مابس لتحليل الشخصية أداة تقييم شاملة تعتمد على نموذج مكون من خمسة عوامل شخصية، بهدف تحليل وقياس الخصائص الفردية والتنبؤ بالسلوكيات المناسبة لبيئة العمل. واسم تحليل الشخصية مابس (MAPS) يعتبر اختصاراً لـ (multiple assessment profile system ). وقد أثبت مقياس مابس لتحليل الشخصية كفاءة عالية، حيث جاءت النتائج التي تنبأ بها المقياس متوافقة مع نتائج الأفراد في بيئة العمل. وذلك من حيث: الأداء في العمل، ومعدلات الرضا الوظيفي، والتلاؤم الفردي التنظيمي والقدرة على الاندماج في بيئة العمل، وأداء القيادة والمبيعات.

نظام التقييم متعدد الجوانب «مابس»

«مابس» نظام شامل متعدد الجوانب للتعرف على أنماط التفكير، والسلوك، ومؤشرات الذكاء، وغير ذلك، تم تصميمه بناء على أبحاث مستفيضة استغرقت سنوات عديدة. وھو نظام فعال، سھل الإستخدام، يساعدك على فھم نفسك وفھم الآخرين.
يجمع نظام «مابس»، بطريقة متكاملة، عددا من أفضل الأدوات لمساعدة الأفراد، والمسؤولين، ورجال الاعمال، والتربويين، والإستشاريين، والطلاب، على رفع ادائھم في أعمالھم، ووظائفھم، وتعلمھم، سواء على مستوى المؤسسات أو المستوى الشخصي والاسري.
الفكرة الاساس في نظام «مابس » ھي أن الانسان كائن مركب من عدد من العناصر والابعاد، كنمط الشخصية، وأنماط التفكير، والسلوك، وطرق التعلم، والتوجھات، والعواطف. ولكي يستطيع الانسان أن يطور ذاته ويرفع أداءه، ويفھم الآخرين ويطورھم كذلك، يحتاج إلى أن يفھم نفسه، ويعرف قدراته، ويميز طريقة تفكيره، وتوجھاته. وھذا ما يقدمه «مابس .»
«مابس » ليس اختبارا للشخصية، ولكنه أداة إكتشاف طبيعة السلوك، والتفكير،
والشعور، والتوجھات الأكاديمية والوظيفية، وغيرھا.

التطبيقات

«مابس» مقياس متعدد الجوانب لتقييم أنماط التفكير، والتعلم، والذكاء، والسلوك والعواطف. لذلك له تطبيقات واسعة في مجالات عديدة منھا :
التطوير القيادي: تطوير القدرات والتوجھات القيادية للأفراد لتحسين الأداء على مستوى الافراد والمؤسسات.
التدريب والتطوير: زيادة فعالية التدريب بأنواعه المختلفة لتحقيق التميز للمؤسسات.
التطوير الوظيفي: الحصول على مزيد من المعرفة والمھارات والتوجھات والسلوك لمساعدة الأفراد في مسعاھم للتطوير الوظيفي بطريقة فعالة.
الإختيار والتوظيف: اختيار الرجل المناسب للوظيفة المناسبة، من حيث طريقة التفكير، ونمط الشخصية، والقيم، والتوجھات، وذلك لمساعدة المؤسسة على تحقيق أھدافھا.
بناء فريق العمل: تطوير مجموعات العمل، وبناء قدراتھم للعمل معا بطريقة منظمة وفعالة، وكيفية توثيق أواصر العلاقة والتعاون لتحقيق الأھداف المشتركة.
العلاقات الأسرية: تطوير الأواصر والعلاقات الأسرية وتقويتھا والمحافظة عليھا، والمساعدة على تحقيق مفھوم الأسرة القوية.
التعليم والتوجه الأكاديمي: مساعدة الطلاب في قراراتھم لمستقبلھم التعليمي والدراسي، وزيادة الثقة بأنفسھم في أدائھم الدراسي، وذلك عن طريق معرفة تفضيلاتھم الأكاديمية والوظيفية.

مؤشرات مقياس «مابس» Indicators MAPS

يضم «مابس» عدة مقاييس في أداة واحدة. ھذه المقاييس ھي:

أنماط التفكير
أنماط التفكير تعني كيفية معالجة المعلومات في ذھن الإنسان. فطريقتنا في التواصل، وكيفية تفسير المعلومات من خلال ھذا التواصل،
 تعتمد على طريقة عمل الدماغ في الفھم والتفسير واتخاذ القرارات، وھو ما ندعوه بنمط التفكير.

الذكاء المتعدد
لكل إنسان جوانب متعددة في الذكاء. فھناك من ھو ذكي في الرياضيات، أو في اللغة، أو في الفن، أو الألعاب الرياضية، أو التعامل مع الآخرين، وغير ذلك.
مؤشر الذكاء المتعدد يقيس ھذه الجوانب وغيرھا، مما يساعد اإنسان على معرفة أبعاد الذكاء لديه.

الذكاء العاطفي
الذكاء العاطفي يعني قدرة الإنسان على التعرف على عواطفه ، وتقييمھا، والتحكم بھا وإدارتھا. وكذلك قدرته على التعرف على عواطف الآخرين ، وتقييمھا،
وكيفية التعامل معھا. يعطيك مقياس «مابس» مؤشرات لما لديك من ھذه القدرات.

التوجه الوظيفي
َ يُعرف ھذا المؤشر برمز ھولاند الوظيفي Code Occupational Holland، وھو رمز يتكون من ثلاثة أحرف يبين طبيعة الوظيفة المناسبة لشخصية إنسان،
أو الوظيفة التي يفضلھا، أو يرغب بھا، بحيث تكون فرص نجاحه فيھا كبيرة.

تأھيل المدربين والإستشاريين في إدارة مقياس «مابس»

يمكنك أن تكون مدربا واستشاريا في نظام «مابس » وذلك بإكمال دورة تدريبية والحصول على شھادة اعتماد إدارة المقياس، حيث يتيح لك ذلك أن تدرب الآخرين وتقدم الإستشارات في مجا!ت التطبيق المختلفة. وقد صمم البرنامج التدريبي لنظام «مابس» ليفتح لك مجالًا واسعا في التدريب والإستشارات.

عند حصولك على شھادة في ھذا البرنامج يحق لك تدريب الآخرين على استعمال المقياس. كما يحق لك تقديم استشارات فيه.

البرنامج التدريبي لنظام “مابس”
يتم في دورة « مابس» التعرف على تفاصيل أبعاد المقياس، والأسس العلمية لعملية القياس، وأنواع المقاييس ومزاياھا وكيفية إدارتھا وتطبيقھا.

ماذا سيحصل عليه المشاركون في دورات مابس؟
سيحصل كل مشارك في الدورة على:
⬅ استبيان « مابس » مع تقرير نتائج الإستبيان مجانًا.
⬅ شھادة مدرب معتمد في إدارة مقياس «مابس» وتفسيره .
⬅ المادة التدريبية إدارة المقياس على قرص مدمج حيث يمكنك تدريب الآخرين على إدارة ھذه المقاييس.
⬅ أسعار مخفضة للمقياس.
⬅ إدراج اسمك في موقع ا-نترنيت كمدرب واستشاري معتمد في إدارة المقياس.

مزايا نظام «مابس»

نظام «مابس» متعدد الجوانب
⬅ مبسط ومختصر.
⬅ قصير! يستغرق أكثر من 15 دقيقة لإكماله.
⬅ «مابس » ليس اختبارا للشخصية.
⬅ «مابس » أداة متكاملة تعطي أربعة مؤشرات.
⬅ مبني على نظريات وأبحاث علمية.
⬅ سھل الإستعمال.
⬅ قليل الكلفة بالنسبة لما يتضمنه من أبعاد ومؤشرات.
⬅ متوفر على الأنترنيت، حيث يعطي نتائج وتقارير في الحال.

نظام مابس maps

أنماط التفكير


نمط التفكير
، أو طريقة التفكير، هو الطريقة المفضلة لاستخدام الإنسان لقدراته العقلية للقيام بفعالياته في الحياة، وكيفية فهم المشكلات وحلها، ومواجهة التحديات الأخرى في حياته.

يفترض كثيرون من الناس أن هناك طريقة واحدة صحيحة لتفكير الإنسان. وقد نتج عن هذا الافتراض قدرًا كبيرًا من التعصب للرأي، وإساءة التفاهم، وتوترات بين الناس، ومشكلات في التواصل والعلاقات. ويعود قسم كبير من سوء الفهم والتفاهم بين الأفراد إلى استخدام نمط معين واحد من التفكير وافتراض أن جميع الناس يستخدمون هذا النمط دون غيره.

يساعدك مقياس “مابس” على معرفة نمط التفكير الخاص بك الذي تستخدمه في حياتك لاتخاذ القرارات، وحل المشكلات، والتعبير عن آرائك وتوجهاتك. هذه المعرفة بنمط تفكيرك تساعدك على فهم نواحي القوة لديك في تواصلك مع الآخرين، كما تساعدك على فهم الآخرين ولماذا يتصرفون بالطريقة التي يتصرفون بها.

يقوم نموذج “مابس” لقياس التفكير على بحوث تشريح الدماغ ونظريات علم النفس المعرفي، وقد تم تطويره بعد دراسة اثني عشر نموذجًا لأنماط التفكير، منها نموذج مقياس هيرمان.

انماط التفكير - مابس

مؤشر الذكاء العاطفي


الذكاء العاطفي
هو قدرة الإنسان على التعامل الإيجابي مع ذاته ومع الآخرين حيث يحقق أكبر قدر من السعادة لنفسه ولمن حوله.

كان كثيرون من الناس يعتقدون أنه لا مكان للعواطف في العمل، حيث بينت معظم الدراسات التي أُجريت في السبعينيات من القرن العشرين أن القادة والمديرون يعتقدون أن العمل يحتاج إلى عقولنا وليس إلى قلوبنا.

لكن المشهد بعد ذلك اختلف تمامًا، فالدراسات والإحصائيات الحديثة التي أُجريت في العشرين سنة الماضية أظهرت بشكل واضح أن القائد الناجح هو الذي يؤثر في الآخرين ويحرك في نفوسهم مشاعر الحب والولاء، وأن ذلك يحتاج إلى توافر مهارات في القيادة تختلف عن مهارات الذكاء العقلي IQ، ألا وهي مهارات الذكاء العاطفي EQ.

هناك أربعة أبعاد أساسية للذكاء العاطفي، وهي:

1. معرفة الذات.

2. إدارة الذات.

3. معرفة الآخرين.

4. إدارة العلاقات والتعامل مع الآخرين.

يتضمن مقياس “مابس” مؤشرًا للذكاء العاطفي يتألف من قياس هذه الأبعاد الأربعة المذكورة، مما يساعدك على تنمية مهارات الذكاء العاطفي والارتقاء بمستوى إدارة الذات وإدارة الآخرين، سواء في مجال العمل أو الحياة الشخصية.

مؤشر الذكاء العاطفي - مابس

مؤشر الذكاء المتعدد


في نظم التعليم التقليدية، هناك تركيز قوي على تنمية الذكاء اللغوي والذكاء في الرياضيات. نظرية تعدد الذكاء تقول أن هناك أنواعًا أخرى من الذكاء ينبغي على المعلمين أن يفكروا فيها بنفس درجة أهمية الذكاء اللغوي والرياضي. لذا، يجب عليهم أن يتعرفوا ويدرسوا طيفًا واسعًا من المهارات، حيث يمكن أن يساعد إشراك معظم أنواع الذكاء، أو حتى جميعها، الطلاب على فهم الموضوع بشكل أعمق.

الطلاب يأتون إلى الصف بمستويات مختلفة من المهارات وأنواع متنوعة من الذكاء. لذا، لدى كل طالب قواه وضعفه الخاصة وأساليب تعلمه الفريدة. وعند تقييم الطلاب، يجب على المعلمين أن يتعرفوا بدقة على قواهم وضعفهم، وهذا سيساعدهم على تقديم أفضل الدروس المناسبة لاحتياجات الطلاب.

يتضمن مقياس “مابس” مؤشرًا لأنواع الذكاء، حيث يقيس ما لدى الفرد من أنواع مختلفة من الذكاء مثل الذكاء اللفظي / اللغوي ، والذكاء المنطقي / الرياضي، والذكاء البصري / المكاني، والذكاء الجسدي / الحسي، والذكاء الموسيقي، وذكاء العلاقات، وذكاء معرفة الذات.

مؤشر الذكاء المتعدد

مؤشر ھولاند الوظيفي HOC


يستند هذا المؤشر على نظرية هولاند في الميول المهنية. تقوم نظرية هولاند (1985 – 1994) في اختيار المهن على أن الميول المهنية هي إحدى مظاهر الشخصية، وأن وصف الميول لفرد ما هو وصف لشخصيته. أي أن اختيار الأفراد للمهن يعبر عن شخصياتهم المهنية.

تفترض هولند ستة أنماط للشخصية (تُعبّر عنها بكلمة RIASEC التي تعبر عن أوائل الحروف لستة أنماط) وهي:

1. النمط الواقعي (Realistic)
2. النمط الاستقصائي (Investigative)
3. النمط الفني (Artistic)
4. النمط الاجتماعي (Social)
5. النمط التجاري (المغامر) (Enterprising)
6. النمط التقليدي (Conventional)

كذلك، هناك ستة أنماط للبيئة (طبيعة العمل) تحمل نفس الأسماء (واقعية، اجتماعية، فنية، تجارية، استقصائية، تقليدية).

تقول النظرية أن كل فرد ينتمي إلى واحد من أنماط الشخصية الستة التي كونتها الوراثة والبيئة. وقد تتصل ميوله وتصرفاته بنمط واحد أو نمطين أو ثلاثة أنماط، ولكن بمقادير مختلفة. وبالتالي، يتم التعبير عن هذه الأنماط بثلاثة حروف، وهو ما يعرف برمز هولند الوظيفي (Holland Code Occupational Holland)، أو اختصارًا HOC. وكلما تطابق نمط الشخصية مع نمط البيئة، زادت قدرة الإنسان على إظهار مهاراته والاستفادة منها.

تتأثر معامل اختيار المهنة إلى حد كبير بمدى معرفة الفرد لذاته، ومعرفته لطبيعة المهن والوظائف، والضغوط الاجتماعية، والفرص المتوفرة في المجتمع، والتي تحدد إلى درجة كبيرة البيئة المهنية للفرد.

يتضمن مقياس “مابس” أسئلة عن وظيفتك الحالية ومدى حبك لها، وكذلك الوظيفة التي ترغب بها أو تتمناها. هذا المقياس يُعطيك رمز هولند لوظيفتك الحالية والوظيفة التي ترغب بها.

مؤشر هولاند الوظيفي
maps

شخصية الإنسان تشبة بصمة الإبهام ، ليست هناك بصمتان متشابهتان.

كما لا توجد شخصيتان متطابقتان، فكل شخصية متفردة بسماتها وميزاتها.

اطلب الآن الإختبار

تقدم شركة تكوين القادة نظام مابس المتطور،

“مابس” نظام شامل متعدد الجوانب للتعرف على أنماط التفكير، والسلوك، ومؤشرات الشخصية، وغير ذلك، تم تصميمه بناء على أبحاث مستفيضة استغرقت سنوات عديدة.

المقياس تابع لشركة ألفا البريطانية

أضغط هنا للتحدث معنا
Scan the code
أهلًا ومرحبًا بكم في القناة الرسمية لـ خدمة عملاء شركة تكوين القادة... وعي. تأثير. تنمية.