سياسات وقوانين النزاهة الأكاديمية

من منطلق الحفاظ على القيم الأخلاقية العلمية والمهنية التي يحثنا عليها ديننا الحنيف، ويعمل مركز تكوين القادة للتدريب دوما علي تعزيزها في بيئته التدريبية من خلال التشديد الدائم علي الالتزام بأعلى معايير النزاهة الأكاديمية سواء من جهة المدربين والعاملين بالمركز أو المتدربين، حيث يتولى المركز مسؤوليته لتهيئة بيئة تتوافر فيها مستويات رفيعة من النزاهة الأكاديمية من خلال وضع معايير وضوابط للعملية التدريبية تعمل على تحقيق النزاهة الأكاديمية في كافة مراحل العملية التدريبية بداية من تسجيل المتدربين بالبرامج التدريبية أو أثناء التدريب أو في مرحلة الاختبارات والنتائج وتسليم المشاريع إن وجد، حيث يؤمن مركز تكوين القادة للتدريب بأن تعزيز النزاهة الأكاديمية تمثل جزءًا أساسيًا من النمو الشخصي والفكري للمتدرب، وأن زيادة وعي المتدرب والمدربون والموظفين بالقضايا ذات الصلة بالنزاهة الأكاديمية من خلال تعزيز مناخ تسوده روح الثقة والأمانة والمعايير الأخلاقية الرفيعة يسهم بدور رئيسي في تقدم المجتمع وازدهاره من خلال تخريج كوادر قادرة على تحمل مسؤولية تقدم ورفعة الوطن نظراً لما تتمتع به من القيم الأخلاقية العالية

ومن أشكال انتهاك قوانين النزاهة الأكاديمية ما يلي:

  • الغش: من نقل أعمال الآخرين والاستخدام غير المصرح به لأي ملاحظات ومعلومات ومواد في الامتحانات الأكاديمية أو غيرها من المهام الموكلة للمتدرب.
  • السرقة الفكرية: اقتباس عبارات وأعمال الآخرين، والاستخدام غير المرخص له للمدونات الفكرية والأدبية أو لأي معلومات في أي اختبار أكاديمي، دون الإشارة إليها باعتبارها مرجعًا.
  • سوء استخدام المساعدة الاكاديمية: استغلال متدرب لعمل زميل له يوفر له المساعدة الأكاديمية بنية طيبة، كأن يتم نقل من تقرير خاص وضعه هذا المتدرب أو من اختبار قديم، أو مشروع من إعداد زميل، دون إعلامه بذلك.
  • استغلال التعاون: اعتماد المتدرب على متدرب آخر ضمن مجموعته لإنجاز واجب/عمل مشترك، أو استغلال متدرب آخر لإنجاز الواجبات والمتطلبات الفردية لإنجاز مرحلة أو برنامج تدريبي.
  • التلفيق والتزوير: إقدام المتدرب على تغيير المعلومات المتاحة له أو تلفيقه في اختبار/ واجب أكاديمي، أو إبرازه لشهادة طبية مزوّرة من أجل التغيب عن الحضور.
  • انتحال شخصية غير شخصيته الأصلية: ادعاء المتدرب صفة غيره داخل الصف، أو في اختبار أو امتحان، أو في أي نوع من الواجبات التدريبية أو الأكاديمية. وفي هذه الحالة، تتم معاقبة المتدرب المنتحل شخصية غيره، والمتدرب المنتحلة شخصيته.
  • أعمال انتحال أخرى: إنّ المتدربين الذين يبيعون المحاضرات، والمذكرات، والأوراق، أو الأعمال البحثية خلال تسجيلهم في المركز، أو الذين يقبلون مقابلًا ماديًّا نظير ما يقومون به من أعمال للغير، من دون الحصول على موافقة خطية مسبقة من إدارة المركز سيخضعون لإجراءات تأديبية. وكذلك المتدربون الذين يقدمون نماذج، أو اِلْتِمَاسَات بمعلومات مزوّرة، أو توقيعات مزوَّرة، أو مضلِّلة؛ سيخضعون لإجراءات تأديبية، وسيُطلَب منهم الانسحاب من البرنامج بدون أي تعويض أو تقدير وربما يصل الأمر للمساءلة القانونية لانتهاك الحقوق الفكرية الخاصة بالمركز.
  • موافقة خطية مسبقة من إدارة المركز سيخضعون لإجراءات تأديبية. وكذلك المتدربون الذين يقدمون نماذج، أو اِلْتِمَاسَات بمعلومات مزوّرة، أو توقيعات مزوَّرة، أو مضلِّلة؛ سيخضعون لإجراءات تأديبية، وسيُطلَب منهم الانسحاب من البرنامج بدون أي تعويض أو تقدير وربما يصل الأمر للمساءلة القانونية لانتهاك الحقوق الفكرية الخاصة بالمركز
أضغط هنا للتحدث معنا
Scan the code
أهلًا ومرحبًا بكم في القناة الرسمية لـ خدمة عملاء شركة تكوين القادة... وعي. تأثير. تنمية.