الاجتماعية وتطوير الذات

الاجتماعية وتطوير الذات

المدة بالساعات : 10

عدد الايام : 3

رقم الاعتماد : 18823333

وصف البرنامج التدريبي :

هو برنامج إثرائي يهدف لتمكين المتدربات من مهارات التفكير الناقد من خلال التعرف على سمات ومهارات ومعايير التفكير الناقد.

الهدف العام :

تنمية بعض مهارات التفكير العليا لدى المشاركات.

الاهداف التفصيلية :

  1. التعرف على مفهوم التفكير ومستوياته.
  2. التعرف على مهارات التفكير العليا.
  3. تمكن المشاركات من مهارة التفكير الناقد.
  4. تطوير مهارات التفكير الذاتي.
  5. تطوير الثقة بالنفس. 

موضوعات البرنامج التدريبي :

مفهوم التفكير ومستوياته.

مفهوم التفكير الناقد.

سمات المفكر تفكيرًا ناقدًا.

حزمة مهارات التفكير الناقد.

معايير التفكير الناقد.

المدة بالساعات : 15

عدد الايام : 3

رقم الاعتماد : 188265312

وصف البرنامج التدريبي :

التعريف بمعنى الرد والوقوف علي بعض أنماط الشخصيات ومعرفة كيفية التعامل معها وكسبها .

الهدف العام :

التعريف بالشخصية المستفزة وإكساب المتدربات العديد من الخبرات و المعارف والمهارات العملية التي تساعد في صقل شخصيتها.

الاهداف التفصيلية :

سيكون بمقدور المتدربة في نهاية الدورة باذن الله تعالى أن 

تتعرف على مفهوم المستفز

تذكر الأمور الواجب مراعاتها في التعامل مع المستفز 

تصف سلبيات الشخصية المستفزة

-تلخص أسباب استخدام المستفز لاسلوب الاستفزاز 

تشرح طرق علاج الشخصية المستفزة 

تعدد أنواع الشخصيات المستفزة.

-تقارن بين الإهانة و الإستفزاز 

موضوعات البرنامج التدريبي :

معنى كلمة مستفز.

الشخصية المستفزة في علم النفس.

أسباب السلوك الاستفزازي.

الأمور التي يجب مراعاتها في المواقف الاستفزازية.

أسباب السلوك الاستفزازي.

لغة الجسد و أهميتها في فهم سلوكيات من حولنا .

أنواع الشخصيات المستفزة.

مهارات التعامل مع المستفز.

تعلم مهارات فنون الرد.

كيفية الرد على الإهانة

المدة بالساعات : 30

عدد الايام : 5

رقم الاعتماد : 188224723

وصف البرنامج التدريبي :

برنامج خاص لتطوير مهارات معلمات رياض الأطفال وتهيئتهن التهيئة الكاملة من تهيئة نفسية وثقافية وعلمية بما يخدم الطفل ويصب في مصلحته وكيفية التعامل مع الطفل واحتواءه وتجهيز الفصل تجهيزا كاملا وتوضيح فترات البرنامج اليومي من حلقة وأركان وملعب ولقاء أخير والوسائل المستخدمة التي تخدم الفترات ومناسبة لسن الطفل واحتياجه في هذه المرحلة. 

الهدف العام :

المساهمة في تنمية قدرات المتدربات على اتباع الأساليب والأسس العلمية في تطوير مهارات معلمات رياض الأطفال وإكسابهن المهارات الفنية اللازمة لجمع المعلومات وإعداد الأنشطة بكفاءة عالية.

الاهداف التفصيلية :

1- التعرف على كيفية محبة الأطفال والدخول إلى عالمهم ومعرفة أنماط شخصية الطفل .
2- التعرف على الأهداف العميقة لمرحلة رياض أطفال وحاجات النمو والبرنامج اليومي .
3- العناية المتوازنة بجوانب النمو النفسي والجسدي والاجتماعي والروحي .
4- تطوير القدرات والمهارات العقلية والمعرفية .
5- إعداد الطفل إعدادا جسمانياً سليماً.
6- تهيئة الطفل للحياة الاجتماعية , وتنمية مهارات التعاون وتكوين الصداقات . 

موضوعات البرنامج التدريبي :

المقدمة
الطفولة أهم المراحل التي يمر بها الأنسان
أهداف رياض الأطفال.
أهمية مرحلة الطفولة المبكرة.
شرح فترات البرنامج اليومي.
الروضة ومرفقاتها..

المدة بالساعات : 10

عدد الايام : 2

رقم الاعتماد : 18822848

وصف البرنامج التدريبي :

دورة تعنى ببناء وتنفيذ وعرض الألعاب التعليمية والتدريبية،  وممارسة بعض طرق ابتكار الأفكار لتصميمها. 

الهدف العام :

التعريف بمفهوم الألعاب التدريبية واكتساب مهارة طريقة الإعداد لها بهدف التميز في العرض.

الاهداف التفصيلية :

“تعرف مفهوم الألعاب التدريبية والتعليمية.

تقارن بين مفهومي اللعب بالألعاب والتعلم بالألعاب.

تفرق بين أنواع الألعاب التدريبية.

تفهم مراحل إعداد الألعاب التدريبية.

تناقش صفات مقدمة الألعاب الناجحة.

تطبق نماذج الألعاب بأنواعها.

تبتكر لعبة تدريبية. 

موضوعات البرنامج التدريبي :

الأنشطة والألعاب التعليمية والتدريبية.

نظرية مك كارثي ماذا ؟

نظرية مك كارثي كيف ؟

مثلث الألعاب.

نظرية مك كارثي ماذا لو ؟

المدة بالساعات : 4

عدد الايام : 1

رقم الاعتماد : 188277927

وصف البرنامج التدريبي :

دورة تدريبية لمدة يوم واحد , 4 ساعات تدريبية، يكتسب المتدرب فيها مهارات إعداد وتنسيق وكتابة السيرة الذاتية و التخطيط للإجابة عند الاسئلة الشائعة للمقابلات الشخصية .

الهدف العام :

إكساب المتدرب مهارات إعداد وصياغة وتنسيق وكتابة السيرة الذاتية والتخطيط للإجابة عن الاسئلة الشائعة للمقابلات الشخصية بلباقة وثقة. 

الاهداف التفصيلية :

– معرفة أنواع السيرة الذاتية .
معرفة القواعد الأساسية لكتابة السيرة الذاتية .
معرفة الأخطاء الشائعة في كتابة السيرة الذاتية .
كيفية الخطط للمقابلة الشخصية .
معرفة أنواع المقابلة الشخصية .
مراحل المقابلة الشخصية .
التهيئة للأسئلة و الأخطاء الشائعة في المقابلة الشخصية .

موضوعات البرنامج التدريبي :
معرفة أنواع السيرة الذاتية.

المدة بالساعات : 20

عدد الايام : 4

رقم الاعتماد : 188238660

وصف البرنامج التدريبي :

يمثل البحث العلمي ركيزة أساسية قوية للاقتصاد المعرفي والتنموي لأي دولة، ونظراً لاهتمام المملكة العربية السعودية من خلال رؤيتها 2030 بمجال البحث العلمي، في كافة القطاعات ومنها قطاع التعليم سواء على صعيد التعليم العام أم العالي، وللزيادة المطردة في أعداد طالبات الدراسات العليا والباحثات والمهتمات بالبحث العلمي؛ جاءت هذة الدورة التدريبية لتمثل لبنة قوية تساعد الباحثات في إعداد وبناء رسائلهن العلمية وأبحاثهن المنشورة ، بخطوات عملية متقدمة، بدءا من كيفية الوصول للفكرة البحثية وصولا لنشرها ضمن أوعية النشر العلمي المختلفة، وذلك وفق خطوات منهجية علمية سليمة، تتجاوز حدود المعرفة فقط وصولا إلى اكتساب المهارة، وتغيير القناعات لدى الباحثات بسهولة اعدادها. 

الهدف العام :

اكساب المتدربة مهارات متقدمة في كتابة البحث العلمي من الفكرة إلى المنتج النهائي.

الاهداف التفصيلية :

أن تتعرف المتدربة على المفاهيم الأساسية للبحث العلمي.
أن تكتب المتدربة المقدمة البحثية بشكل صحيح.
أن تصيغ المتدربة المشكلة البحثية بشكل علمي.
أن تفرق المتدربة بين الأهداف والأهمية والأسئلة والفروض.
أن تصنف المتدربة أنواع الحدود البحثية.
أن تكتب المتدربة المصطلحات البحثية بصياغتيها اللغوية والإجرائية.
أن تكتب المتدربة المباحث الأساسية للإطار النظري.
أن تقارن المتدربة بين كتابة الدراسات العربية والأجنبية.
أن تصنف المتدربة أنواع المنهج البحثي.
أن تفرق المتدربة بين المجتمع والعينة.
أن تحدد المتدربة الأداة البحثية المناسبة لبحثها.
أن تعالج المتدربة البحث وفق الأسلوب الإحصائي المناسب.
أن تفسر المتدربة الأسئلة البحثية بطريقة صحيحة.
أن تكتب المتدربة التوصيات البحثية بطريقة إجرائية.
أن تحدد الطريقة الصحيحة لصياغة المقترحات البحثية.
أن ترتب المراجع والملاحق وفق نظام ال APA العالمي.
أن تنسق البحث أو الرسالة بالصورة النهائية المقبولة للمناقشة أو النشر. 

موضوعات البرنامج التدريبي :
المدخل المتكامل للبحث العلمي
الفصل الأول من البحث العلمي.
 الفصل الثاني من البحث العلمي.
 الفصل الثالث من البحث العلمي.
الفصل الرابع من البحث العلمي.
الفصل الخامس من البحث العلمي.
الفصل السادس من البحث العلمي.

المدة بالساعات : 20

عدد الايام : 10

رقم الاعتماد : 188285766

وصف البرنامج التدريبي :

اعداد معلمات القران الكريم

الهدف العام :

تحسين طرق تعليم القران الكريم والتدريب على النطق بحروفة نطقا سليما 

الاهداف التفصيلية :

تحسين طرق تدريس القران (طرق جديدة غير التلقين) 
احكام تجويديه تظهر للعالم دون العامة احكام النون والميم 
النطق الصحيح لمخارج الحروف وصفاتها.

موضوعات البرنامج التدريبي :
اعداد معلمات القران الكريم

المدة بالساعات : 15

عدد الايام : 3

رقم الاعتماد : 188281181

وصف البرنامج التدريبي :

تدريب الشباب المبادر لاكتشاف ذاته بطريقة منهجية ومن خلال أدوات علمية محكمة ليتمكن من انشاء مبادراته وخدمة مجتمعه بالطريقة المثلى .
الوعي الذاتي من المكتسبات التي يكتسبها الإنسان في مرحلة الطفولة المبكرة، والطفل يتكون لديه هذا الوعي خلال عملية التنشئة عن طريق تقمصه لقيم والديه، ولأوامرهما ونواهيهما، وأفكارهما عن الصواب والخطأ، وعن الخير والشر والحق والباطل، وعن العدل والظلم ، وتتبلور في نفسه هذه القيم على شكل سلطة داخلية تقوم مقام الوالدين – حتى في غيابهما – فيما يقومان به من نقد وتوجيه وإثابة وعقاب.. وبعد مرحلة الطفولة المبكرة تتداخل أيدٍ أخرى لتسهم في تشكيل الوعي الذاتي للفرد تكون بمثابة المصادر التي تبني الوعي الذاتي في داخل وجدان كلّ منّا.

الهدف العام :

  • رفع قدرة الشباب على اكتشاف مواهبه وقدراته وأدوات توجيهها الوجه الصحيحة التي تعود عليه بالنفع وعلى مجتمعه.
    يتوقع من المشارك في نهاية البرنامج التدريبي بإذن الله أن:
    • يتعرف على أساسيات الوعى الذاتي .
    • يتجنب المؤثرات السلبية التي تقلل من الوعى الذاتي لديه.
    • يكتسب الثقة في ذاته .
    • يتعرف على عوامل تقدير الذات .
    • يتغلب على مشكلات انخفاض الذات لدية.
    • يعالج الاشخاص الذين لديهم مشكلة في انخفاض الذات.

الاهداف التفصيلية :

إيجاد المحفز الداخلي المتمثل في عمل المبادر ضمن مجال شغفه 
اكتشاف الطاقات الكاملة لدى المبادر وتسخيرها في المكان المناسب 
المساهمة في إدارة المبادرة لذاته وقدرته على اتخاذ القرارات المؤثرة في مبادرته 

موضوعات البرنامج التدريبي :

مقدمة في الوعي الذاتي.
مفهوم تقدير الذات وعلاقته بالشخصيات المختلفة.
مفهوم الثقة بالنفس.

المدة بالساعات : 12

عدد الايام : 3

رقم الاعتماد : 18828240

وصف البرنامج التدريبي :

برنامج تصميم الحقائب التدريبية، هو برنامج يهدف إلى إكساب المدربين والمدربات مهارات وطرق ووسائل في إعداد المادة العلمية ووضع الأنشطة التدريبية وكل ما يتعلق بالدورة، من خلال طرح بعض المنهجيات في إعداد وتصميم ما يسمى بـ ” الحقيبة التدريبية ” مروراً بـ مفهوم الحقيبة التدريبية والنظريات والمدارس التي تحدثت عن تصميم الحقائب التدريبية وخطوات بناء الحقيبة وصياغة الأهداف التدريبية والمحتوى العلمي والأنشطة والمهارات في تصميم العروض وتقييم الحقائب.

الهدف العام :

أن يقوم المتدرب بتصميم حقيبة تدريبية واحدة وفق الخطوات العملية بعد نهاية الدورة التدريبية.

الاهداف التفصيلية :

  1. أن يتعرف المشارك على مفهوم الحقيبة التدريبية وأهميتها وأسسها .
  2. أن يتعرف المشارك على بعض النظريات في تصميم الحقائب التدريبية .
  3. أن يقوم المشارك بصياغة أهداف تدريبية صحيحة لحقيبته التدريبية .
  4. أن يتعرف على طرق جمع المادة العلمية والمحتوى العلمي للحقيبة .
  5. أن يبني أنشطة تدريبية ذات فاعلية .
  6. أن يميز بين الحقيبة الجيدة وغير الجيدة .
  7. أن يقيم الحقيبة التدريبية وفق معايير محددة .
  8. أن يصمم حقيبة تدريبية متكاملة.

موضوعات البرنامج التدريبي :

الحقائب التدريبية نطرياتها وأهميتها وأسسها.

(كسر الجمود وإذابة الجليد ( طرق ومهارات 

الخطوات العلمية لتصميم الحقيبة التدريبية.

تصميم الحقيبة التدريبية وإخراجها .

تقييم الحقيبة التدريبية.

تطوير الحقائب التدريبية.

أضغط هنا للتحدث معنا
Scan the code
أهلًا ومرحبًا بكم في القناة الرسمية لـ خدمة عملاء شركة تكوين القادة... وعي. تأثير. تنمية.